Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
أخــبــار مــوريــتــانـبـا
10 novembre 2007

المظاهرات تمتد إلى مدن عديدة في الداخل والأمن

المظاهرات تمتد إلى مدن عديدة في الداخل والأمن يقوم بحملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين الغاضبين

تواصل أجهزة الأمن الموريتانية  منذ يوم السبت 10-11-2007 حملة إعتقالات واسعة فى صفوف من أسمتهم بمثيرى الشغب أو المحرضين عليه داخل الولايات الداخلية والعاصمة نواكشوط وسط تقديرات أولية تشير الى ارتفاع عدد المعتقلين خلال الساعات الأولى من نهار الجمعة الى أكثر من 200 معتقل بينما لم تعلن الجهات الرسمية أى عدد حتى الآن.

وتشهد بعض مدن الداخل  الآن هدوءا بسبب العطلة الأسبوعية باستثناء مدينة "كوبنى" التى خرج بها عدد من المتظاهرين تعاطفا مع زملائهم المعتقلين.

وفى مدينة "كنكوصه" حيث كانت الإحتجاجات الأعنف فى البلاد تم اعتقال السادة التالية أسمائهم ضمن حملة اعتقالات قد تطال المزيد خلال الساعات القادمة وفق مصادر "الأخبار" فى المقاطعة:

1- عالي ولد مسعود وهو استاذ رياضة سابق بثانوية كنكوصه سابقا و من المحسوبين على مجموعة لمرابط ولد بناهى مستشار الوزير الأول السيد الزين ولد زيدان
2- جاقا كبا : شاب من شباب المدينة النشطاء فى العمل السياسي
3- مسعود ولد تسلم: عامل بالسوق المحلى للمدينة
4- السيدة زكرة بنت أسويدات طالبة فى ثانوية "كنكوصه"
5- أبوه ولد الفاظل طالب فى الثانوية
6- ابيليل : وهو طالب فى الثانوية
7- أبلول : طالب فى الثانوية
8-ابراهيم ولد أعمر
9-بابا ماغا
10-ايبا صمبا مدو
وفى مدينة "جكن" بولاية الحوض الشرقى حيث وقعت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين ورجال الدرك أوقفت السلطات عشرات المعتقلين وتقول مصادر محلية بالولاية أن السلطات لاتزال تحتفظ ببعض المعتقلين يقدر عددهم ب :40 معتقلا غالبيتهم من الشباب .

كما تقوم السلطات الأمنية تحت اشراف وكيل الجمهورية بالولاية باستجواب المعتقلين وبعض رجال الأعمال لمعرفة ملابسات الوضع قبل انطلاقة المظاهرات التى شهدتها المدينة.

وفى مدينة "كوبنى" تم الإفراج عن عدد من المعتقلين بينما لاتزال السلطات تحتفظ بعشرة أشخاص تتهم بالمشاركة أو التحريض على المظاهرات ومن أبرز المعتقلين بالمقاطعة:
1- السيد ببانه ولد اعل وهو وجهاء المدينة
2- اعل محمود ولد حيب الله وهو من خارج المؤسسات التعليمية
3- أبوه ولد دندن
4- بابا ولد دام
5- اعلبوه
6- بيب ولد أحمد
7- الداه ولد أعوينن
8-والطالبين : ولد آدبه و"سيدن"

وقد تجددت المواجهات اليوم السبت 10-11-2007 بعدما خرج الطلاب وهم يطالبون بالإفراج عن المعتقلين غير أن السلطات الأمنية قمعت المظاهرة ومنعتها من التوجه الى المدينة.

وفى مدينة لعيون بلغ عدد المعتقلين (49) معتقلا بينهم عدد من نشطاء المؤسسة التعليمية بينما ألقت قوات الأمن القبض على بعض الأشخاص الآخرين بحجة التحريض على المظاهرات ودعم المتظاهرين وتقديم السند المعنوى لهم خلال المظاهرة الصاخبة التى شهدتها المدينة يوم أمس الجمعة احتجاجا على ارتفاع الاسعار.

ويقول الأهالى للأخبار بأن السلطات تعاملت بقسوة مع المعتقلين وأن الأجهزة الأمنية قامت بتعذيبهم الليلة البارحة 09-11-2007 فى مستهل فتح التحقيق الرسمى حول الأحداث.

وفى العاصمة نواكشوط القت الأجهزة الأمنية القبض على 30 من طلاب الثانويات خلال تظاهرات يوم أمس واودعتهم مفوضية الشرطة رقم (1) بعرفات وسط تجمع للأهالى حول المنطقة.

وفى مدينة "باسكنو" على الحدود الموريتانية المالية ترابط قوات من الجيش فى أهم الشوارع الرئيسية فى المدينة بينما تولى قادة المؤسسة العسكرية فى المقاطعة تحذير السكان من أى تحرك قد يؤدى الى اضطرابات سياسية على الحدود.
وقد قام حاكم المقاطعة باستدعاء الوجهاء والتجار وآباء التلاميذ لتدارس الوضع الأمنى فى الولاية اللذين سلموا الحاكم بعض الأسماء قالوا بأنها معروفة دائما بالتحريض على المظاهرات ومن بين المتهمين ممثلو بعض الأحزاب المعارضة.
وقد أستدعى الحاكم الأشخاص المعنيين وتأكد من عدم صحة الأمر وسمح للسكان بإقامة السوق الاسبوعية بعد تعهد من وجهاء المدينة بضبط الاوضاع فيها كما القت قوات الدرك القبض على بعض الطلاب وهم:
حسنى ولد الهاشمى
المرتجى ولد المصطفى
محمد ولد أشريف
ويتهم عدد من سكان الداخل الأجهزة الأمنية بالتعاون مع مجموعات المستقلين خلال القائها القبض على الطلاب وبعض وجهاء المدن التى حدثت فيها التظاهرات ويقول البعض بأن الأجواء السائدة دفعت بالكثيرين الى تفصية حساباتهم الخاصة مع غرامائهم فى الداخل من خلال الزج بهم كمحرضين على الأحداث وتقديم أسمائهم للدرك الذى يشرف على الإعتقالات والتحقيقات.

Publicité
Publicité
Commentaires
أخــبــار مــوريــتــانـبـا
Publicité
Publicité